• ×

12:11 صباحًا , الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018


 

.

تفكيك شيفرة "حزب الله" اللبناني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شهد حزب الله اللبناني تطورات وتحولات في السنوات الأخيرة، سيكون لها تداعيات على مساره، وانعكاسات على لبنان والمنطقة برمتها، ومن أهم هذه التطورات مشاركة الحزب العسكرية في الحرب السورية ضمن منظومة الوكلاء التابعين لإيران والساعين إلى الدفاع عن النظام السوري. وعنى تورط الحزب في سوريا أن اضطلاعَ الحزب بدور الوكالة لإيران لم يعد يقتصرُ على حدود الساحة اللبنانية بل يتعداها إلى جغرافية المنطقة برمتها، وهذا الدور تأكد أيضاً عبر الدعم اللوجستي الذي يقدمه الحزب للجماعات الشيعية المسلحة في العراق والجماعة الحوثية في اليمن وغيرها، وبذلك يكون الحزبُ قد تحوّل من لاعب لبناني إلى لاعب إقليمي.

ونتيجة لنجاح حزب الله في الهيمنة على الدولة اللبنانية بسطوة السلاح وتجييش الطائفة، وفي خدمة مشروع التمدد الإيراني في المنطقة، يسعى النظام الإيراني إلى تصدير نموذج حزب الله إلى دول المنطقة التي تضم مجتمعاتٍ شيعيةً؛ بمعنى أن حزب الله تحول إلى أنموذج للمحاكاة في المنطقة.

يسعى هذا الإصدار إلى مقاربة حزب الله وتفكيك شيفرته، من خلال تسليط الضوء على أيديولوجيته، واستكشاف بناه القيادية والتنظيمية والمؤسساتية، وتحولاته السياسية والعسكرية، ودراسة التغيرات في حساباته الجيوسياسية وتداعيات تمدد دوره الإقليمي، واستشراف خياراته المستقبلية، المحلية والإقليمية. ونأمل بأن يُسهم الإصدار في فهم ظاهرة حزب الله، وتحولاتها، ومآلاتها المستقبلية.

 0  0  44
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 صباحًا الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018.